منتديات البدر 64

دررردشـه ,, وسووووالــف ,,,,وونااســه بـكـل حــرررريـه ,,,
ضـــحـــك ,,,, جـديـة ,,,, فلللله ,,,, <<<شــبـ$ــاب
group1442027@groupsim.com
https://www.youtube.com/baaa64yoo7
الرجاء التسجيل في المنتدى
تــحــيــاتــنــا ,,,,
أعضاء مــنــتــديـات الــبــدر

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات البدر 64

دررردشـه ,, وسووووالــف ,,,,وونااســه بـكـل حــرررريـه ,,,
ضـــحـــك ,,,, جـديـة ,,,, فلللله ,,,, <<<شــبـ$ــاب
group1442027@groupsim.com
https://www.youtube.com/baaa64yoo7
الرجاء التسجيل في المنتدى
تــحــيــاتــنــا ,,,,
أعضاء مــنــتــديـات الــبــدر

منتديات البدر 64

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات البدر 64

BAAA64

قناة خاصة بالمنتدى بأذن الله https://www.youtube.com/BAAA64yoo7
المنتدى تحت الأأنشاء المنتدى تحت الأنشاء

المواضيع الأخيرة

» اقوي المعلومات
ملخص مادة الأحياء للصف 1 ثانوي الفصل الاول الوحدة 1و2 I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 11, 2014 7:47 am من طرف BAAA64

» تدريبات للصف الثاني الثانوي لغة فرنسية
ملخص مادة الأحياء للصف 1 ثانوي الفصل الاول الوحدة 1و2 I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 05, 2013 7:14 pm من طرف BAAA64

» الـلـقــافـه
ملخص مادة الأحياء للصف 1 ثانوي الفصل الاول الوحدة 1و2 I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 24, 2011 1:33 am من طرف BAAA64

» الصديق وقت الضيق
ملخص مادة الأحياء للصف 1 ثانوي الفصل الاول الوحدة 1و2 I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 07, 2011 8:11 am من طرف امواج الخليج

» وصفات اعشاب كثير جدا ً لا تعد
ملخص مادة الأحياء للصف 1 ثانوي الفصل الاول الوحدة 1و2 I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 06, 2011 5:00 am من طرف امواج الخليج

» لغز الفندق
ملخص مادة الأحياء للصف 1 ثانوي الفصل الاول الوحدة 1و2 I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 05, 2011 3:48 pm من طرف امواج الخليج

» الدعووات في رمضااان
ملخص مادة الأحياء للصف 1 ثانوي الفصل الاول الوحدة 1و2 I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 16, 2011 6:28 pm من طرف BAAA64

» حكمة طفل
ملخص مادة الأحياء للصف 1 ثانوي الفصل الاول الوحدة 1و2 I_icon_minitimeالجمعة يوليو 01, 2011 8:07 am من طرف BAAA64

» جدول الحريم الأسبوعي
ملخص مادة الأحياء للصف 1 ثانوي الفصل الاول الوحدة 1و2 I_icon_minitimeالأحد مايو 22, 2011 1:01 am من طرف BAAA64

قناة منتديات البدر 64

https://www.youtube.com/baaa64yoo7

    ملخص مادة الأحياء للصف 1 ثانوي الفصل الاول الوحدة 1و2

    تصويت

    ما اسهل فصل

    BAAA64
    BAAA64
    Champion Forum
    Champion Forum


    الجنس : ذكر عدد المساهمات : 86
    قطاف : 1145
    السٌّمعَة : 4
    المزاج : رأآأآأيـــقــ على الآخـــر

    بطاقة الشخصية
    افضل قسم بالمنتدى: 1

    ملخص مادة الأحياء للصف 1 ثانوي الفصل الاول الوحدة 1و2 Empty ملخص مادة الأحياء للصف 1 ثانوي الفصل الاول الوحدة 1و2

    مُساهمة من طرف BAAA64 الإثنين يناير 31, 2011 3:44 pm

    ـــــ الفصل الأول ــــــ
    { مدخل إلى علم الأحياء }
    * علم الأحياء : هو دراسة أصل الحياة

    س / ماذا يعمل علماء الأحياء ؟
    1 ـ دراسة تنوع الحياة:
    بمختلف تراكيبها و أنواعها من نباتات و حيوانات وفطريات ...الخ .
    2 ـ البحث في الأمراض :
    البحث في : ما الذي يسبب المرض ؟ و كيف يقاوم الجسم المرض ؟ و كيف ينتشر المرض ؟ و كيفية تطوير اللقاحات ضد الأمراض مثل ( الأيدز ، السكري ، انفلونزا الطيور ، انفلونزا الخنازير ..... الخ ) ، وتطوير الأدوية للأمراض المختلفة .
    3 ـ تطوير التقنيات :
    و هي تطبيق المعرفة العلمية لتلبية احتياجات الإنسان مثل ( الأطراف الإصطناعية ، طرق حفظ الدم و نقله و فصل خلاياه عن البلازما ..... الخ ) .
    4 ـ تحسين الزراعة : مثل
    ـ رفع مقاومة النباتات للحشرات و الفطريات و زيادة تحملها للظروف المناخية الصعبة .
    ـ زيادة الإنتاج وتحسين النوعية ..... الخ .
    5 ـ حماية البيئة : مثل
    حماية النباتات و الحيوانات المهددة بالانقراض بإنشاء المحميات وتنظيم الصيد و ....الخ .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    { خصائص الحياة }
    الخصائص الكائن هي :
    1 ـ مكونة من خلية أو أكثر :
    2 ـ إظهار التنظيم ( التعضي ) :
    3 ـ النمو : هو الزيادة في كتلة الفرد
    4 ـ التكاثر : هو زيادة أفراد وحفظ النوع من الانقراض
    5 ـ الحاجة إلى الطاقة
    6 ـ المثير : أي شيء يسبب رد فعل الخلوق الحي . الاستجابة : هي رد فعل المخلوق الحي .
    7 ـ المحافظة على الاتزان الداخلي : هو تنظيم الظروف الداخلية للفرد من اجل الحفاظ على حياته
    8 ـ التكّيف :هو ملائمة المخلوق الحي للبيئة
    ________________________________________________________________________
    { طبيعة العلم و طرائقه }
    س / ما العلم الطبيعي ؟
    العلم الطبيعي ( التجريبي ) : هو بناء من المعرفة يعتمد على دراسة الطبيعة من خلال البحث العلمي .
    و من العلوم الطبيعية علم ( الأرض و الأحياء و الكيمياء و الفيزياء ) .
    و يسمى بالعلم التجريبي لأهمية التجريب و الملاحظة في جمع المعلومات .

    س/ ما خصائص العلم الطبيعي ( التجريبي ) :
    1 ـ يعتمد على الدليل :
    حيث يقوم العلماء بعد الدراسة و البحث بصياغة نظرية لتفسير ظاهرة طبيعية معينة . حيث تكون مدعومة بعدد من الملاحظات و الأدلة و التجارب .
    مثل نظرية الخلية في علم الأحياء .

    2 ـ يوسع المعرفة العلمية :
    فالبحث العلمي عن المعرفة الجديدة يؤدي إلى اكتشاف حقائق جديدة تطرح أسئلة جديدة تتطلب بدورها المزيد من البحث و بالتالي تتسع دوائره و ميادينه دون توقف .
    3 ـ ينتج أسئلة :
    تثير الملاحظات و البيانات اهتمام العلماء و تقود بالتالي إلى المزيد من البحث العلمي و التساؤلات .

    4 ـ يتحدى النظريات المقبولة :
    حيث يرحب العلماء بمناقشة آراء بعضهم و بالتالي يؤدي النقاش إلى مزيد من البحوث و التجارب التي تقودهم إلى فهم علمي مشترك .

    5 ـ يختبر الاستنتاجات :
    ينتج عن الأبحاث و التجارب مجموعة من الاستنتاجات حيث يوجد طرق لفحص الاستنتاجات التي تم التوصل إليها .

    6 ـ يخضع لمراجعة العلماء الآخرين :
    قبل نشر المعلومات للجميع يتم عرضها على علماء متخصصون في المجال نفسه يقومون بمراجعتها .

    7 ـ يستخدم النظام المتري :
    و هو نظام يستخدم وحدات ذات أجزاء هي قوى الرقم 10 .
    حيث اقر النظام الدولي للوحدات ( SI) عام 1960 م .
    و الوحدات المستخدمة في علم الأحياء ( المتر لقياس الطول ، الكيلوجرام لقياس الكتلة ، اللتر لقياس الحجم ، الثانية لقياس الزمن )
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    { العلم في حياتنا }
    * الجدل العلمي : هو النقاش القائم على توظيف العلوم في التعامل مع المشكلات . حيث تنشر عدد كبير من البرامج الحوارية ( النقاشية ) عبر وسائل الإعلام كالتلفاز وغيرها . مثل ( الاكتشافات الطبية الجديدة ) .

    * التثقيف العلمي : من خلال وسائل التثقيف المختلفة .
    حيث لابد أن يكون الشخص مثقفاً علميا لكي يتمكن من التعامل مع كثير من القضايا المختلفة التي :
    ـ تمس حياته : مثل ( العقاقير ، التبغ ، الأيدز ، ....... الخ ) .
    ـ تمس البيئة : مثل ( الاحتباس الحراري ، انحسار مساحة الغابات ، الأغذية المعدلة وراثياً ) .
    ـ تمس الأخلاق العلمية : مثل ( الهندسة الوراثية ، الاستنساخ ) .

    { طرائق العلم }
    الطرائق العلمية : هي الخطوات التي يتبعها العلماء للإجابة على الأسئلة وهي كالتالي :

    1 ـ طرح السؤال : ويشتمل على :
    أ ـ الملاحظة المباشرة : يتم من خلالها جمع المعلومات .
    ب ـ الاستنتاج : تتضمن عملية الملاحظة طرح أسئلة يتولد منها استنتاجات منطقية .
    2 ـ صياغة الفرضية : حيث أن الفرضية تفسير قابل للاختبار .
    حيث أنه عندما :
    ـ يتم تدعيم الفرضية تصبح مقبولة في الوسط العلمي .
    ـ لا يتم تدعيمها تعاد صياغتها .

    3 ـ جمع البيانات : حيث يتم ذلك من خلال إجراء بعض التجارب .
    أ ـ التجارب المنضبطة : يتم ذلك من خلال تشكيل مجموعتين هما :
    ـ المجموعة الضابطة : هي المجموعة التي تستخدم للمقارنة .
    ـ المجموعة التجريبية : هي المجموعة التي ستتعرض لتأثير العامل المراد اختباره .

    ب ـ تصميم التجربة : عند تصميم تجربة يتم تغيير عاملاً واحداً فقط .
    ـ العامل المستقل : هو العامل الذي يتم تغييره وهو الذي نريد اختباره ويمكن أن يؤثر على
    النتيجة
    ـ العامل التابع : هو العامل الذي ينتج عن العامل المستقل و يعتمد عليه .

    ج ـ تجميع البيانات : عند اختبار الفرضية يتم جمع مجموعة من البيانات التي قد تكون :
    ـ كمية : على شكل أرقام أو قياسات مثل ( الوقت ن الحرارة ، الطول ، الكتلة ، المساحة ، الحجم
    ، الكثافة .... الخ ) .
    ـ وصفية : عبارات وصفية ندركها بحواسنا مثل ( الطعم ، الرائحة ، ........الخ ) .

    د ـ الاستقصاءات : حيث يتم استخدام طرق أخرى لجمع المعلومات مثل ( استخدام الحاسوب لتطوير نماذج محوسبة لدراسة المخلوقات الحية ) .

    4 ـ تحليل البيانات :
    يتم فيها تنظيم ما تم الحصول عليه من بيانات على شكل جداول أو منحنيات . حيث قد يقود ذلك إلى استنتاج يدعم الفرضية .

    5 ـ تسجيل الاستنتاجات :
    بعد عرض البحث العلمي على محكمين متخصصين و التأكد من صحته يتم تسجيله و نشره على شكل مقالات .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ـــــ الفصل الثاني ــــــ
    { تاريخ التصنيف }
    * أنظمة التصنيف القديمة :
    * التصنيق : هو وضع الأشياء أو المخلوقات الحية في مجموعات بناءً على مجموعة من
    الخصائص .
    * فائدته : لتسهيل دراسة المخلوقات الحية و حصرها .

    * نظام آرسطو : ( فيلسوف يوناني عام 322ـ394 ق م )
    قسم المخلوقات الحية إلى :

    ـ النباتات : إلى ( أشجار وشجيرات و أعشاب )
    ـ الحيوانات إلى تحتوي على دم أحمر: إلى ( تعيش على اليابسة أو في الماء أو تطير في الهواء)
    لا تحتوي على دم احمر.

    * نظام كارلوس لينيوس : ( عالم سويدي عام 1707 ـ 1778 م )
    طور نظام آرسطو و هو أول من وضع نظام رسمي ( عالمي ) للتصنيف

    س / ما هي المبادئ الثلاث التي بنى لينيوس تصنيفه عليها ؟
    أ ـ استعمال اللغة اللاتينية في تسمية أنواع المخلوقات الحية ( لأنها كانت حينئذ لغة العلم والعلماء )

    ب ـ استعمال التسمية الثنائية ( الاسم العلمي ) :
    * قواعد كتابة الاسم العلمي :
    1ـ أن يتكون من كلمتين هما:
    الأولى : اسم الجنس وتبدأ بحرف كبير
    الثانية : اسم النوع وتبدأ بحرف صغير
    2 ـ أن يكتب الاسم العلمي بحروف مائلة .
    3 ـ أن يوضع تحته خط عند كتابته بخط اليد .
    4 ـ يمكن اختصاره بكتابة الحرف الأول من اسم الجنس ثم يكتب اسم النوع كاملاً ( عند ظهوره في المرات التالية ) .

    ـ المصنّف : هو مجموعة من المخلوقات الحية التي اتخذت اسماً عليها .
    ـ النوع : هو مجموعة من المخلوقات الحية المتشابهة في الشكل و التركيب ، والقادرة على
    التزاوج فيما بينها ، وتنتج أفراد خصبة تستطيع التزاوج و الإنجاب .
    ـ الجنس : هو مجموعة من الأنواع الأكثر ترابطاً و تشابهاً و تشترك في أصل واحد .

    ج ـ استعمال المستويات ( المراتب ) التصنيفية وهي كالتالي مرتبة من الأكبر إلى الأصغر :
    1 ـ فوق مملكة domain
    2 ـ مملكة kingdom
    3 ـ شعبة phylum
    4 ـ طائفة class
    5 ـ رتبة order
    6 ـ فصيلة ( عائلة ) family
    7 ـ جنس genus
    8 ـ نوع species

    * ملاحظات :
    1 ـ يتم تصنيف المخلوقات الحية على شكل نظام هرمي ذي تسلسل متداخل .
    2 ـ أحياناً تستخدم مراتب فرعية مثل ( تحت نوع ـ تحت فصيلة ـ تحت شعبة ... وهكذا ) .
    3 ـ يفضل علماء النبات و البكتيريا استخدام مصطلح قسم بدلاً من الشعبة .
    4 ـ يوجد ثلاث فوق ممالك وست ممالك .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    { التصنيف الحديث }
    * تجميع الأنواع :
    1 ـ يوجد ثلاث فوق ممالك هي ( فوق مملكة البدائيات ، فوق مملكة البكتيريا ، فوق مملكة حقيقية
    النواة ).
    2 ـ يقع ضمن فوق الممالك ست ممالك هي ( مملكة البدائيات ، مملكة البكتيريا الحقيقية ، مملكة
    الطلائعيات ، مملكة الفطريات ، مملكة النبات ، مملكة الحيوان ) .

    { فوق مملكة البدائيات }
    تحتوي على البكتيريا البدائية : وهي
    1 ـ وحيدة الخلية لا تحتوي جدرانها الخلوية على ببتيدوجلايكان
    2 ـ تحتوي على بعض البروتينات الموجودة في حقيقية النواة .
    3 ـ تغذيتها ( بعضها ذاتية و معظمها غير ذاتية )
    4 ـ تسمى بالبكتيريا المحبة للحموضة والحرارة حيث يمكنها العيش في الحرارة العالية والبحار
    المالحة .

    { فوق مملكة البكتيريا }
    تحتوي على البكتيريا الحقيقية : هي
    1 ـ وحيده خلية تحتوي جدرانها الخلوية على ببتيدوجلاكان
    2 ـ جدرانها على شكل سلسلة من السكر والأحماض
    3 ـ تغذيتها ( بعضها ذانيه ومعضمها غير ذاتية )
    4 ـ معيشتها ( هوائية وغير هوائية )

    {فوق مملكة حقيقية النوى }
    ـ الخلايا حقيقية النواة هي التي نواتها و عضياتها الأخرى محاطة بأغشية .
    من ضمنها 4 ممالك هي :-

    أ ـ مملكة الطلائعيات
    وحيدة خلية او عديدة الخلايا
    جدارها يحتوي على السليلوز
    ذاتية وغير ذاتية
    وتتقسم الطلائعيات ال ثلاث اقسام هي :-
    ـ الطلائعيات الشبيهة بالنباتات - الطحالب
    ـ الطلائعيات الشبيهة بالحيوانات - الأوليات
    ـ الطلائعيات الشبيهة بالفطريات - الفطر الغروي
    ب ـ مملكة الفطريات
    وحيدة خلية و غالبا ً عديدة الخلايا
    جدارها يحتوي على كايتين
    غير ذاتية التغذية
    ج ـ المملكة النباتية
    عديدة الخلايا
    جدارها يحتوي على السليلوز
    ذاتية التغذية
    د ـ المملكة الحيوانية
    عديدة الخلايا
    لا يوجد جدار خلوي
    غير ذاتية التغذية

    * الفيروسات ( حالة استثنائية ) :
    1 ـ مخلوقات ليس لها خلايا و لا تعتبر حية .
    2 ـ يتكون جسمها من حمض نووي محاط بغلاف بروتيني .
    3 ـ لكونها غير حية لم يقم العلماء بتصنيفها ضمن أنظمة التصنيف للمخلوقات الحية



    ______________
    ملاحظة : حطها في بالك في المواد العلمية لا تعتمد على الحفظ بل على الفهم
    اوك نصيحة غمزة
    تلخيص الفصل الاول والثاني
    نااااااااايس

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مارس 28, 2024 3:41 am